كهنوت العهد الجديد

الكهنوت ومعناه :

وهو سر الدرجه ، او سر السيامة او وضع اليد ، به ينال المسيحى هبه غير منظوره يصبح بها خادماً مفرزاً لله ومكرساً لخدمته ، قادراً على مباشرة الخدمه التى تُعينها درجة الكهنوت التى يقام فيها ، وهى الشماسية او القسيسيه او الأسقفيه .

كهنوت العهد الجديد:
المسيح جاء بكهنوت جديد ، لا على رتبة هارون بل على رتبة ملكيصادق ، قبله بمسحة الروح القدس له ناسوتياً فى نهر الأردن .
وصار المسيح بهذا الحلول كاهناً على طقس ملكيصادق
هنا كهنوت عهد جديد ، أخذه المسيح من السماء ، وبدأ يسلمه لا بالوراثه بل بوضع اليد ، ونفخة الروح القدس.
أقام الرسل ليكونوا نيابة (نوابا) عنه ، الصورة المنظورة للمسيح الذى صار بصعوده الى السماء الكاهن (رئيس الكهنة) غير المنظور .

 

هذا معنى الكهنوت وهذا تبرير إقامة الرسل والكهنة ورؤساء الكهنة .

فالرسول وكيل عن المسيح ،والوكيل ((غير الأصيل)) هو من له حق التصرف كاملا . ولكن فى حدود إرادة موكله ((الاصيل)) والوكيل له أمام الأصيل حساب عسير دقيق ، له سلطان التصرف ولكن من دون تخطِ لحدود إختصاصه كوكيل. ليس له أن يتصرف كما لوكان هو السيد أو الأصيل .

مسئولية الاساقفه فى التقديس:
الأسقف هو الكاهن الأكبر ، والوكيل المؤتمن على نعمة الكهنوت العظمى ولا سيما بالنسبه الى ذبيحة الأفخارستيا التى يقدمها بنفسه او يقدمها الكهنة بتفويض منه .
والأساقفة هم خدام سر وضع اليد للدرجات الكهنوتية
وهم خدام سر التثليث .
سلطان الأساقفة فى التدبير :
للأساقفة سلطان التدبير فى كنائسهم التى اقيموا عليها .
يجب ان يستخدموا هذا السلطان لبنيان رعيتهم .
سلطانهم باسم المسيح سلطان مباشر ومشروع . لكنه مع ذلك خاضع لسلطة الكنيسة العليا ، ليس الاساقفه نواباً عن البابا لأن سلطانهم لهم من المسيح ولكن على الأساقفه ان يخدموا الشعب بالمحبة ، ويقدموا للمؤمنين فى اشخاصهم المثل الحى للراعى الصالح الذى يبذل نفسه عن الخراف .

موسوعة الأنبا غريغوريوس الجزء التاسع الاهوت العقيدى - اسرار الكنيسه السبعه ( 2 )

الرباط المقدس

روحيات

الخدمة

هل تعلم ؟

بحث في الموقع

تواصل معنا

نبذه عن الكنيسة

كنيسة الشهيد مارجرجس لؤلؤه جميله ودره ثمينة وبناء شامخ في وسط مدينة أسيوط، تجمع بين العراقة والبساطة وقوة الإيمان ، إنها رحلة عظيمة و مجيدة يرجع تاريخها عندما سيم سيدنا الأنبا ميخائيل مطرانا لأسيوط سنة 1946 م ، وبدأ التفكير في بناء كنيسة تحمل اسم الشهيد مارجرجس و تم عمل الله و بدأ البناء فيها مع مجئ سيدنا مباشرة عام 1946 م و بدأ الصلاة فيها يوم الأحد المبارك 18 أبيب 1664 للشهداء 25 يوليو 1948 م وتناوب علي الصلاة فيها مجموعة من الآباء الكهنة .. للمزيد