14 برمهات

إستشهاد القديس شنودة البهنساوى ( 14 برمهات )
فى مثل هذا اليوم إستشهد القديس شنودة البهنساوى . ذلك أن بعضهم وشى به ، لدى الأمير مكسيموس المعين من قبل دقلديانوس ، بأنه مسيحى . فاستحضره وسأله عن معتقده فاقر بإيمانه بالمسيح وبأنه الإله الحقيقي . فآمر الجند أن

يطرحوه على الأرض ، ويضربوه بالمطارق ، حتى تهرأ لحمه ، وجرى دمه على الأرض . ثم وضعوه فى سجن كريه الرائحة . فأرسل الرب إليه رئيس الملائكة ميخائيل ، فأبرأه من جراحاته ثم شجعه وقواه ، وبشره باكليل المجد بعد احتمال ما سيحل به من العذاب الشديد . وفى الصباح التالي أمر الأمير الجند أن يفتقدوه فوجدوه واقفا يصلى . ولما أعلموا الأمير بأمره ، وأبصره سالما ، بهت وقال : " انه ساحر " . ثم أمر فعلقوه منكسا وأوقدوا تحته نارا ، فلم تؤثر فيه . فعصروه بالمعصرة . وأخيرا قطعوا رأسه وجسمه إربا أربا ، ورموه للكلاب فلم تقربه . وفى الليل أخذه المؤمنون وسكبوا عليه طيبا كثير الثمن ، ولفوه فى أكفان غالية . ووضعوه فى تابوت ثم دفنوه . صلاته تكون معنا . آمين .

إستشهاد الآباء الأساقفة أوجانيوس وأغاثودوس والبديوس ( 14 برمهات )
فى مثل هذا اليوم إستشهد القديسون أوجانيوس وأغاثودوس والبديوس . هؤلاء القديسون كانوا مسيحيين عن آبائهم وأجدادهم ، سالكين فى طريق الله . حاصلين على جانب عظيم من العلوم الدينية . فرسمهم القديس هرمون بطريرك أورشليم أساقفة بدون كراسى ليجولوا كارزين ومعلمين . فذهبوا وكرزوا فى مدن كثيرة . وفى إحدى المدن خرج عليهم أهلها وضربوهم ضربا شديدا بدون رحمة ، ثم رجموهم بالحجارة الى أن تنيحوا بسلام ، وئالوا أكليل الشهادة . صلاتهم تكون معنا ، ولربنا المجد دائمًا . آمين .

نياحة البابا كيرلس الثالث الشهير بابن لقلق ال75 ( 14 برمهات )
فى مثل هذا اليوم من سنة 959 ش الموافق 0 1 مارس 1243 تنيح الأب القديس الأنبا كيرلس الخامس والسبعون من باباوات الكرازة المرقسية ، المعروف بابن لقلق . ولد بالفيوم من أبوين مسيحيين ولما كبر ترهب بدير مار بقطر بجوار القاهرة وبعد نياحة البابا يوأنس السادس أقيم الراهب داود بن لقلق بطريركا سنة 1235م . وقد عقد في أيامه مجمع مقدس حضره أربعة عشر أسقفا أصدروا قوانين كثيرة في تنظيم الكنيسة في كافة الوجود وسجلوها في خمسة كتب كالآتي :
الكتاب الأول : التشريع ونظام إدارة البطريركية
الكتاب الثاني : في العماد والزواج والوصية
الكتاب الثالث : ويشمل الأوقاف والنذور
الكتاب الرابع : يشمل الطقوس في الكنيسة القبطية
الكتاب الخامس : في تنظيم الديوان البطريركي
ورسم البابا كيرلس الثالث الراهب العالم والقديس بولس البوشي أسقفا على مصر الذي ساعده كثيرا في تدبير أمور البيعة وبعد أن أقام البابا كيرلس الثالث على الكرسي المرقسي مدة سبع سنوات وسبعة أشهر تنيح ودفن في دير الشمع قرب طموه بالجيزة ، بركة صلوات قديسي هذا اليوم فلتكن معنا ولربنا المجد دائمًا أبديا آمين .

السنكسار

 

 

 

 

الرباط المقدس

روحيات

الخدمة

هل تعلم ؟

بحث في الموقع

تواصل معنا

نبذه عن الكنيسة

كنيسة الشهيد مارجرجس لؤلؤه جميله ودره ثمينة وبناء شامخ في وسط مدينة أسيوط، تجمع بين العراقة والبساطة وقوة الإيمان ، إنها رحلة عظيمة و مجيدة يرجع تاريخها عندما سيم سيدنا الأنبا ميخائيل مطرانا لأسيوط سنة 1946 م ، وبدأ التفكير في بناء كنيسة تحمل اسم الشهيد مارجرجس و تم عمل الله و بدأ البناء فيها مع مجئ سيدنا مباشرة عام 1946 م و بدأ الصلاة فيها يوم الأحد المبارك 18 أبيب 1664 للشهداء 25 يوليو 1948 م وتناوب علي الصلاة فيها مجموعة من الآباء الكهنة .. للمزيد